توحيد الحاكمية داخل في الربوبية والألوهية – الشيخ : ابن عثيمين

السؤال : رجل كان يقرأ كلاماً للعالم ابن القيّم – رحمه الله تعالى – ، من كتاب (مدارج السّالكين) ، فذكر أنّ مقامات التوحيد ثلاثة : ألّا يَتّخذ سوى الله ربّاً ، ولا غيره إلهاً ، ولا دونه حكمًا .

وشرح ذلك من سورة النّاس ، فقال : (بِرَبِّ النَّاسِ) أي : الذي يُربّيهم بنعمه ، و (إِلَٰهِ النَّاسِ) الذي يُفرد بالعبادة ، و (مَلِكِ النَّاسِ) الذي يحكمهم بالأمر والنّهي .

فقام رجل في المجلس فقال : أنت مُبتدع خبيث ؛ لأنك ذكرت توحيد الحكم ، وهذا لا يجوز ؛ لأنّ التوحيد ثلاثة أنواع فقط : الألوهية والربوبية والأسماء والصفات .

فقال القارئ : بل أنت مُبتدع ؛ لأنّك تُنكر كلام العلماء .

فحدثت فتنة ،فأرشدونا إلى قول الصواب .

الجواب : المعروف عند أهل العلم – رحمهم الله – أن التوحيد ثلاثة أقسام : توحيد الألوهية ، وتوحيد الربوبية ، وتوحيد الأسماء والصفات .

هكذا يتناقلُه العلماء – رحمهم الله – ، أمّا توحيد الحكم فهو داخل في توحيد الربوبية من جهة الحكم ، وفي توحيد الألوهية من جهة التنفيذ .

فالواجب علينا أن نُنفّذ أحكام الله ، وهذا يتعلّق بالألوهية والعبادة ، والذي يحكم بين الناس ، ويقول هذا حلال وهذا حرام ، وهذا محقّ وهذا مبطل ، هو الله ، وهذا يتعلّق بتوحيد الربوبية .

وابن القيم – رحمه الله – إن كان قال هذا فكلامه له وجه ، لكن لا حاجة لنا أن نقول مثلما يقول المتأخرون الآن : إنّ أنواع التوحيد أربعة أو خمسة : الربوبية ، والألوهية ، والأسماء والصفات ، والحاكمية ، وتوحيد الاتباع اتباع النبي ﷺ .

فإن هذا التقسيم لا وجه له ، لأنّ توحيد الحاكمية داخل في توحيد الربوبية من جهة وضع الحكم ، وفي توحيد العبادة من جهة تنفيذ الحكم .


  • فضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله –
  • انظر في كتاب : ( فتاوى على الطريق ص :33-34 ) .
  • 1441/08/09
  • مشاهدات : 5٬938
  • مشاركة :
حقوق النشر لكل مسلم بشرط ذكر المصدر.
تنفيذ : تصميم مصري