جديد الموقع :
اغتنام ما بقي من العشر الآواخر من رمضان – الشيخ الدكتور محمد بن هادي المدخلي
الضوابط الشرعية لخروج المرأة المسلمة للعمل – الشيخ الدكتور صالح الفوزان
شرح كتاب التوحيد – الشيخ الدكتور صالح الفوزان
دروس رمضانية لعام 1445 هجري – للشيخ الدكتور محمد بن هادي المدخلي
1 – كتيب : بعثة النبي ﷺ وحمايته لجناب التوحيد – للعلامة ابن عثيمين – رحمه الله –
قراءة وشرح كتاب منهاج المسلم – للعلامة أبو بكر الجزائري – رحمه الله –
كتاب صوتي | العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم | للشيخ د. ربيع بن هادي المدخلي
ستة نقاط مهمة عن شهر شعبان – للعلامة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله –
السؤال : هل يتابع الإمام إذا زاد في الصلاة سهوًا أو عامدًا؟ – الشيخ العلامة ابن باز – رحمه الله –
التعليق على شرح كتاب التوحيد للعلامة ابن باز – رحمه الله –
التعليق على كتاب فتح المغيث بشرح ألفية الحديث
أهمية التوحيد
الوالدان وما لهما من حقوق على الأبناء والبنات
الاعتصام بالكتاب والسنة 1445/06/10هـ
النجاة من الفتن 1445/06/09هـ جمادى الآخرة .
إرشاد الساري إلى شرح السنة للإمام البربهاري – شرح الشيخ العلامة أحمد النجمي – رحمه الله –
السؤال : حكم تلحين الدعاء ؟
ترجمة موجزة للصحابي النعمان بن بشير الأنصاري – رضي الله عنه –
حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسَبوا واعملوا لآخرتكم قبل أن تنتقلوا – الشيخ العلامة ابن عثيمين – رحمه الله –
سيرة النبي ﷺ – الشيخ العلامة ابن عثيمين – رحمه الله –
تاريخ اليوم :
بحث
إغلاق
الخطب
فوائد الخطب
المحاضرات
المحاضرات
فوائد المحاضرات
الدروس
الدروس
الفوائد المنتقاة
المرئيات
المرئيات
التلاوات
الفتاوى
العقيدة والمنهج
مجموع الفتاوى
التفسير
المكتبة
مشروع كتب أهل السنة والجماعة
فوائد منتقاة من الكتب
البطاقات
تراث محمد بن هادي المدخلي
– الدروس
المحاضرات والكلمات
الخطب
الفتاوى
الفوائد المنتقاة
البطاقات
المزيد
البث المباشر
اتصل بنا
شرح الأربعين النووية – الشيخ د. عبدالرحمن محي الدين – رحمه الله –
عدد الملفات المرفوعه :
الأحاديث مقسمة
36 – عَنْ أَبي هُرَيرَة – رضي الله عنه – عَنِ النبي ﷺ قَالَ: (مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤمِن كُربَةً مِن كُرَبِ الدُّنيَا نَفَّسَ اللهُ عَنهُ كُربَةً مِنْ كرَبِ يَوم القيامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ على مُعسرٍ يَسَّرَ الله عَلَيهِ في الدُّنيَا والآخِرَة، وَمَنْ سَتَرَ مُسلِمَاً سَتَرَهُ الله في الدُّنيَا وَالآخِرَة، وَاللهُ في عَونِ العَبدِ مَا كَانَ العَبدُ في عَونِ أخيهِ، وَمَنْ سَلَكَ طَريقَاً يَلتَمِسُ فيهِ عِلمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ بِهِ طَريقَاً إِلَى الجَنَّةِ، وَمَا اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِنْ بيوتِ اللهِ يَتلونَ كِتابِ اللهِ وَيتَدارَسونهَ بَينَهُم إِلا نَزَلَت عَلَيهُم السَّكينَة وَغَشيَتهم الرَّحمَة وحَفَتهُمُ المَلائِكة وَذَكَرهُم اللهُ فيمَن عِندَهُ، وَمَنْ بَطَّأ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بهِ نَسَبُهُ) رواه مسلم بهذا اللفظ .
37 – عَن ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا – عَنِ النبي ﷺ فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ: (إِنَّ الله كَتَبَ الحَسَنَاتِ وَالسَّيئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ؛ فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، وَإِنْ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِمائَةِ ضِعْفٍ إِلىَ أَضْعَاف كَثِيْرَةٍ، وَإِنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، وَإِنْ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً) رَوَاهُ البُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ في صَحِيْحَيْهِمَا بِهَذِهِ الحُرُوْفِ.
38 – عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه – قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: (إِنَّ اللهَ تَعَالَى قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيَّاً فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلِيَّ عَبْدِيْ بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلِيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ، ولايَزَالُ عَبْدِيْ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِيْ يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِيْ يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِيْ بِهَا، وَلَئِنْ سَأَلَنِيْ لأُعطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِيْ لأُعِيْذَنَّهُ) رواه البخاري .
39 – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا – أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَال: (إِنَّ اللهَ تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي الخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ) حديث حسن رواه ابن ماجه والبيهقي وغيرهما.
40 – عَنِ ابْنِ عُمَرَ – رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا – قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ ﷺ بِمنْكبيَّ فَقَالَ: (كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ) وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ – رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا – يَقُوْلُ: إِذَا أَمْسَيْتَ فَلا تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ، وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلا تَنْتَظِرِ المَسَاءَ، وَخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لِمَرَضِكَ، وَمِنْ حَيَاتِكَ لمَوْتِكَ. رواه البخاري.
1444/05/09
مشاهدات : 181
مشاركة :
حقوق النشر لكل مسلم بشرط ذكر المصدر.
تنفيذ :
تصميم مصري